تعليم

ما هو علم الأرض؟

علم الأرض (بالإنجليزية: Earth science) هو العلم الذي يدرس الكوكب الأرض وعملياتها الطبيعية والجيولوجية والجيوفيزيائية والجيوكيميائية والجيوبيولوجية والجيوهيدرولوجية والجيومورفولوجية والجيوكرونولوجية والجيوتكتونيكية والجيوفرافية والجيوديناميكية وغيرها من المجالات التي تهتم بدراسة تركيب وتطور الأرض والظواهر الطبيعية المرتبطة بها.

يتضمن علم الأرض دراسة القشرة الأرضية والصخور والمعادن والموارد الطبيعية والطاقة والمياه والهواء والتربة والكائنات الحية والتغيرات المناخية والزلازل والبراكين والأعاصير والفيضانات والتآكل والترسب والتشكل الجيولوجي، وغيرها من الظواهر الطبيعية التي تؤثر على حياة الإنسان والبيئة.

تعتمد دراسة علم الأرض على مجموعة متنوعة من الأدوات والتقنيات، بما في ذلك الرصد الجيوفيزيائي والجيوكيميائي والجيوفرافي والجيولوجي والجيوكرونولوجي والجيومورفولوجي، والتحليل المكاني والاحصائي والنمذجة الرياضية والحوسبة العلمية.

يهدف علم الأرض إلى فهم تركيب وتفاعلات الأرض والظواهر الطبيعية المرتبطة بها، وتحديد تأثيرات النشاط الإنساني على البيئة والكوكب، وتطوير استراتيجيات لحماية البيئة والموارد الطبيعية وتحسين جودة الحياة على كوكب الأرض.

تم تحريره بواسطة الذكاء الإصطناعي .لذا هل كان المقال مساعداً؟!
نعملا
السابق
ما هي الأساسيات العلمية للأشعة الكهرومغناطيسية؟
التالي
ما هي الأساسيات العلمية للكمبيوتر؟

اترك تعليقاً