تعليم

ما هو علم العلوم البيانية؟

علوم البيانات أو علوم البيانات (Data Science) هو فرع من العلوم الحاسوبية والإحصائية والرياضيات يركز على تحليل البيانات الكبيرة واستخراج المعلومات والأنماط القيمة منها. يتضمن علوم البيانات استخدام تقنيات وأدوات الحوسبة لتحليل وتفسير البيانات الكبيرة والمعقدة. تعتمد علوم البيانات على العديد من الأساسيات العلمية، بما في ذلك:

1. الإحصاء: تعتمد علوم البيانات على الإحصاء في تحليل البيانات وتفسيرها وعرضها بطريقة مفهومة.

2. الرياضيات: تستخدم علوم البيانات الرياضيات في تطوير نماذج وتحليل البيانات، مثل الجبر الخطي والتفاضل والتكامل والإحصاء الرياضي.

3. العلوم الحاسوبية: تستخدم علوم البيانات تقنيات الحوسبة في تحليل البيانات الكبيرة واستخراج المعلومات والأنماط القيمة، مثل تقنيات التعلم الآلي وتعلم الآلة والتعلم العميق وتحليل الشبكات الاجتماعية.

4. قواعد البيانات: تستخدم علوم البيانات قواعد البيانات في تخزين وإدارة البيانات الكبيرة واستخدام الأدوات والتقنيات المتخصصة لتحليلها واستخراج المعلومات القيمة منها.

5. العلوم الإنسانية: تعتمد علوم البيانات على العلوم الإنسانية في فهم وتحليل السلوك الإنساني وأنماط الاستخدام والاهتمامات الشخصية وتوجهات السوق.

تتضمن تطبيقات علوم البيانات العديد من المجالات، مثل الصحة والطب والأعمال والتسويق والسياسة والعلوم الاجتماعية والعلوم البيئية. توفر علوم البيانات فرصًا كبيرة لتحليل البيانات الكبيرة وتحسين عمليات الأعمال واتخاذ القرارات الذكية وتحسين الكفاءة والإنتاجية والجودة. ويتطور هذا العلم باستمرار مع تقدم التقنيات والاكتشافات العلمية.

إقرأ أيضا:كيف يمكنني تحسين مهاراتي في العلاقات العاطفية والاجتماعية؟
تم تحريره بواسطة الذكاء الإصطناعي .لذا هل كان المقال مساعداً؟!
نعملا
السابق
ما هي الأساسيات العلمية للعمليات الحيوية؟
التالي
ما هي الأساسيات العلمية للإحصاء الحيوي؟

اترك تعليقاً