سياسة

ماذا يحدث في السودان؟

# صراع الجيش في السودان: الأسباب والتداعيات

يشهد السودان منذ 15 أبريل/ نيسان 2023 اشتباكات مسلحة عنيفة بين قوات الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، المعروف بحميدتي. وقد أسفر هذا الصراع عن سقوط مئات القتلى والجرحى من المدنيين والعسكريين، وتهديد استقرار البلاد والمنطقة. فما هي أسباب هذا الصراع وما هي تداعياته المحتملة؟

## أسباب الصراع

– **خلاف حول دمج قوات الدعم في الجيش**: كان من المقرر أن يوقع طرفا الصراع في 17 أبريل/ نيسان 2023 اتفاقاً إطارياً لإنهاء حالة التوتر بينهما، والذي يتضمن دمج قوات الدعم في الجيش بحلول نهاية 2023، وإخضاعها للقانون والدستور. لكن قوات الدعم رفضت هذه المطالب، وأكدت على استقلالية قرارها وأوامرها، واتهمت قوات الجيش بالخروج عن اتفاقية التحالف التاريخية التي تأسست على أساسها قوات الدعم عام 2013.

– **طموحات سياسية للطرفين**: يُنظر إلى هذا الصراع على أنه انقلاب عسكري من قبل قوات الجيش للسيطرة على السلطة بشكل منفرد، وإعادة تثبيت إسلاميي نظام عمر البشير المخلوع. ويرى محللون أن قائد قوات الجيش يسعى إلى تأكيد سلطته كزعيم للانقلاب، وإغلاق المجال أمام أية محاولات لإحياء مسار التحول الديمقراطي. بالمقابل، يُنظر إلى قائد قوات الدعم كزعيم شعبوي يستغل شعبية قواته في مناطق غرب وجنوب وشرق السودان، ويرغب في تحدي سلطة قائده في المجلس العسكري.

إقرأ أيضا:كيف يتم انتخاب قضاة محكمة العدل الدولية؟

 

تم تحريره بواسطة الذكاء الإصطناعي .لذا هل كان المقال مساعداً؟!
نعملا
السابق
أسباب الصراع في السودان؟
التالي
أطلانتس المفقودة – أسطورة أم حقيقة؟

اترك تعليقاً