برمجة

ما هى انواع البرمجه؟

يمكن تقسيم البرمجة إلى عدة أنواع تشمل:

1. البرمجة الموجهة للكائنات (Object-oriented programming): وتعتمد هذه الطريقة على تنظيم البرمجة حول الكائنات المختلفة التي يتم التعامل معها، وتشمل هذه الأنواع من البرمجة لغات مثل جافا (Java) و سي بلس بلس (C++).

2. البرمجة الوظيفية (Functional programming): وتعتمد على الدوال بشكل أساسي في البرمجة، وهي مبنية على مفهوم الدوال الرياضية، وتشمل هذه الأنواع من البرمجة لغات مثل ليسب (Lisp) وهاسكيل (Haskell).

3. البرمجة المنطقية (Logic programming): وتعتمد على المنطق الرمزي في البرمجة، وهي تركز على تنفيذ القواعد والشروط المنطقية، وتشمل هذه الأنواع من البرمجة لغات مثل برو لوج (Prolog).

4. البرمجة الإجرائية (Procedural programming): وتعتمد على تنفيذ الإجراءات بشكل تسلسلي، وتشمل هذه الأنواع من البرمجة لغات مثل سي (C) وباسكال (Pascal).

5. البرمجة الشيئية الشاملة (Aspect-oriented programming): وتعتمد على تجزئة البرنامج إلى مجموعة من الجوانب الشاملة، وتشمل هذه الأنواع من البرمجة لغات مثل جافا (Java) و سي شارب (C#).

وهناك أنواع أخرى من البرمجة تشمل البرمجة الشبكية (Web programming) والبرمجة المحمولة (Mobile programming) والبرمجة الرسومية (Graphics programming) والبرمجة العلمية (Scientific programming) وغيرها.

بالإضافة إلى الأنواع السابقة، يمكن تصنيف البرمجة حسب الغرض أو المجال الذي تستخدم فيه، ومن هذه التصنيفات:

إقرأ أيضا:كيفية تفعيل وضع الطيران (Airplane Mode) على الهاتف الذكي؟

1. البرمجة العامة (General-purpose programming): وتستخدم في العديد من المجالات والأغراض المختلفة، مثل تطوير البرمجيات العامة وتطبيقات الأعمال.

2. البرمجة المخصصة (Special-purpose programming): وتستخدم لحل مشكلات محددة في مجالات معينة، مثل البرمجة الطبية والتحليل الإحصائي والتحكم في الصناعات.

3. البرمجة النصية (Scripting programming): وتستخدم لتطوير البرمجيات التي تعمل على المتصفحات والخوادم وتتميز بسهولة الاستخدام والتعلم والتطوير.

4. البرمجة الآلية (Automation programming): وتستخدم لإنشاء الأدوات الآلية التي تقوم بعمليات محددة بشكل تلقائي، مثل الروبوتات والأتمتة الصناعية.

5. البرمجة الأمنية (Security programming): وتستخدم لتطوير الأدوات والتقنيات التي تحمي الأنظمة والبيانات من الهجمات الإلكترونية والاختراقات.

إقرأ أيضا:العاب رعب للكمبيوتر؟

ويمكن استخدام الأنواع المختلفة من البرمجة بحسب الغرض والمتطلبات المحددة للمشروع أو النظام المراد تطويره، ويتطلب ذلك فهمًا جيدًا للطرق المختلفة للبرمجة وتحديد الأنواع المناسبة للمشروع المراد تنفيذه.

تم تحريره بواسطة الذكاء الإصطناعي .لذا هل كان المقال مساعداً؟!
نعملا
السابق
كيف يغير الذكاء الاصطناعي حياتنا؟
التالي
من هو اقوي فرعون؟

اترك تعليقاً