المواد الغذائية

فوائد واستخدامات الكرياتين؟

الكرياتين (Creatine) هو مركب عضوي يتم إنتاجه في الجسم بشكل طبيعي من قبل الكبد والكلى والبنكرياس. يتم تخزين الكرياتين في العضلات ويستخدم كمصدر للطاقة خلال التمرينات الرياضية الشديدة. ومن خلال تناول مكملات الكرياتين، يمكن زيادة مستويات الكرياتين في الجسم، مما يساعد في تحسين الأداء الرياضي وزيادة كتلة العضلات.

فوائد الكرياتين:

1. تحسين الأداء الرياضي: يعد الكرياتين من المكملات الأكثر شعبية بين الرياضيين ومحبي اللياقة البدنية، حيث يساعد في تحسين الأداء الرياضي وزيادة كتلة العضلات والقوة العضلية.

2. تحسين القدرة على التحمل: يمكن للكرياتين تحسين قدرة الجسم على التحمل والأداء الرياضي، مما يساعد في إطالة مدة التمارين الرياضية وتحسين الأداء العام.

3. دعم صحة الدماغ: يمكن للكرياتين دعم صحة الدماغ والوظائف العقلية وتحسين الذاكرة والتركيز.

4. دعم صحة القلب: يمكن للكرياتين دعم صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

عيوب الكرياتين:

1. الإسهال والغثيان: يمكن للكرياتين أن يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الإسهال والغثيان والشعور بالانتفاخ والغازات.

2. الحد الأقصى للجرعة: يجب تجنب تناول جرعات عالية من الكرياتين، حيث يمكن أن تتسبب في مشاكل صحية مثل زيادة مستويات الكرياتين في الدم وتحسين الأداء الرياضي.

3. عدم فعالية للجميع: يمكن أن يكون للكرياتين تأثير مختلف على الأشخاص، حيث يمكن أن يكون فعالًا لبعض الأشخاص وغير فعال للآخرين.

إقرأ أيضا:فوائد واستخدامات بروتين الاسماك؟

جرعة الكرياتين الموصى بها:

يتم تناول الكرياتين عادة عن طريق تناول مكيال واحد (5 جرام) من المسحوق مخلوط بالماء أو العصير أو الحليب، وذلك مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، أو بمعدل 20 جرام في اليوم خلال الأسبوع الأول من الاستخدام (الجرعة الكبيرة)، ثم 5 جرام في اليوم خلال الفترة اللاحقة (الجرعة الصيانية).

إقرأ أيضا:ما هي الخطوات اللازمة للتعامل مع عدم رغبة الشخص في زيادة الوزن؟

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الكرياتين، خاصة إذا كان لديك أي مشاكل صحية مثل مشاكل الكلى أو الكبد أو مشاكل القلب. يمكن للكرياتين أن يتفاعل مع بعض الأدوية والمكملات الغذائية، لذا يجب التحدث مع الطبيب قبل استخدامها.

تم تحريره بواسطة الذكاء الإصطناعي .لذا هل كان المقال مساعداً؟!
نعملا
السابق
هل يمكن تحقيق الأداء الأمثل في بناء العضلات بدون تناول البروتينات؟
التالي
فوائد واستخدامات كازين بروتين؟

اترك تعليقاً