المواد الغذائية

فوائد واستخدامات حمض الاميني البنائي؟

حمض الأميني البنائي (Branched-Chain Amino Acids) هو مجموعة من الأحماض الأمينية الأساسية التي يتم الحصول عليها من الطعام وتشكل نحو 35% من الأحماض الأمينية الموجودة في عضلات الجسم. وتتكون هذه الأحماض الأمينية من ثلاثة أنواع هي اللوسين والإيزوليوسين والفالين.

فوائد حمض الأميني البنائي:
1. تحسين بناء العضلات: يحتوي حمض الأميني البنائي على الأحماض الأمينية اللازمة لبناء البروتينات وتجديد الأنسجة العضلية، وبالتالي يساعد في تحسين بناء العضلات.
2. تقليل الإجهاد العضلي: يمكن لحمض الأميني البنائي تقليل الشعور بالإجهاد العضلي الذي ينتج عن التمرين الشديد، وبالتالي يساعد في زيادة القدرة على التحمل والأداء الرياضي.
3. تحسين صحة الجهاز المناعي: يحتوي حمض الأميني البنائي على الأحماض الأمينية التي تعزز صحة الجهاز المناعي وتساعد في محاربة الأمراض والالتهابات.
4. تحسين صحة الدماغ: يمكن لحمض الأميني البنائي تحسين صحة الدماغ وزيادة التركيز والانتباه وتحسين المزاج.

عيوب حمض الأميني البنائي:
1. مشاكل الهضم: يمكن أن يسبب حمض الأميني البنائي مشاكل الهضم مثل الغثيان والإسهال والانتفاخ وآلام البطن.
2. زيادة مستويات الأمونيا: يمكن لحمض الأميني البنائي زيادة مستويات الأمونيا في الدم، والذي يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية خطيرة إذا تم تناوله بكميات كبيرة.
3. زيادة مستويات السكر في الدم: يمكن لحمض الأميني البنائي زيادة مستويات السكر في الدم، والذي يمكن أن يتسبب في مشاكل الصحية لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

إقرأ أيضا:ما هي الأطعمة الغنية بفيتامين D التي تساعد على زيادة الوزن؟

جرعة حمض الأميني البنائي الموصى بها:
تختلف الجرعة الموصى بها من حمض الأميني البنائي حسب الغرض من تناوله. ويمكن تناول 5-20 جرامًا يوميًا من حمض الأميني البنائي لتحسين بناء العضلات وتقليل الإجهاد العضلي وتحسين صحة الجهاز المناعي وصحة الدماغ. ويجب تناول حمض الأميني البنائي قبل التمرين الرياضي للحصول على أفضل النتائج، ويمكن تناوله مع وجبات الطعام أو على شكل مكمل غذائي.

إقرأ أيضا:ما هي الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية المتوسطة التي تساعد على زيادة الوزن؟

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام حمض الأميني البنائي، خاصة إذا كان لديك أي مشاكل صحية مثل مشاكل الكلى أو الكبد أو مشاكل القلب. يمكن لحمض الأميني البنائي أن يتفاعل مع بعض الأدوية والمكملات الغذائية، لذا يجب التحدث مع الطبيب قبل استخدامه.

تم تحريره بواسطة الذكاء الإصطناعي .لذا هل كان المقال مساعداً؟!
نعملا
السابق
فوائد واستخدامات بروتين القنب؟
التالي
فوائد واستخدامات واى برتين ؟

اترك تعليقاً