مطبخ

ما هي انواع الملح؟واكثرها فائدة

أهمية الملح كمكون أساسي في عمليات الطهي معترف بها في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، هل سبق لك أن تساءلت عن أنواع الملح المختلفة؟ في هذا المقال، سنقدم لك دليلًا شاملاً عن أنواع الملح وخصائصها.

الملح هو معدن بلوري يتكون من صوديوم وكلور، ويعتبران جزءًا أساسيًا لصحة الجسم. يلعب الملح دورًا هامًا في الحفاظ على صحتنا ويمنح الأطعمة طعمًا لذيذًا. فما هي أنواع الملح وهل تختلف في خصائصها؟

هناك العديد من أنواع الملح المتواجدة في جميع أنحاء العالم، وتختلف هذه الأنواع في القوام والنكهة والاستخدامات والألوان.

إليك بعض أنواع الملح المعروفة:

1- ملح البحر:

يتم الحصول على هذا النوع من الملح من تبخر مياه البحر. ويتم جمع بلورات الملح بعد تبخر الماء، ويعتبر من أخف أنواع الملح وأكثرها تقشرًا. قد يحتوي على بعض المعادن مثل البوتاسيوم والحديد والزنك. ومع ذلك، قد يحتوي على بعض المعادن الثقيلة نتيجة لتلوث مياه المحيطات والبحار، مثل الزئبق والرصاص.تتميز أنواع ملح البحر بقدرتها على إضفاء نكهة مميزة على الأطعمة، وتتوفر في مجموعة متنوعة من الأنواع مثل:

  1. ملح البحر المدخن: يتم تدخينه على نار بطيئة باستخدام أنواع مختلفة من الخشب لمدة أسبوعين، مما يمنح اللحوم والخضروات نكهة مدخنة وخشبية.
  2. ملح هاواي: يستخدم لإضفاء نكهة قوية ومميزة على الأطعمة البحرية واللحوم، ويستخدم أيضًا في جزر هاواي لتنقية المنازل والأدوات.
  3. ملح السلتيك: هو نوع شائع من ملح البحر في فرنسا، يتميز باللون الرمادي والرطوبة العالية.

2- الملح المكرر:

هذا هو النوع الأكثر شيوعًا ويعتبر ملح الطعام العادي. يتم تكريره بشكل كبير وتجفيفه ليصبح ناعمًا وخاليًا من الشوائب والمعادن النادرة.

إقرأ أيضا:ما هي طريقة تحضير الحلوم؟

يتكون الملح المكرر بشكل رئيسي من كلوريد الصوديوم بنسبة تتراوح حوالي 97٪، وقد يتم إضافة اليود إليه في بعض البلدان لتعزيز اليود في النظام الغذائي.

عادةً ما يكون الملح المكرر مطحونًا بشدة مما يسبب تكتله، ولذلك يتم إضافة مواد منع التكتل.

3- ملح الكوشير:

يتميز هذا النوع بحبيباته الكبيرة والخشنة، ويستخدم عادةً في سحب الدم من اللحوم قبل الطهي أو المعالجة.

على الرغم من أن ملح الكوشير لا يختلف كثيرًا عن ملح الطعام العادي من حيث الطعم، إلا أن حبيباته أكبر حجمًا.

4- الملح الصخري:

يستخرج هذا النوع من مناجم الملح الجوفية، ويحتوي على المزيد من المعادن والعناصر الغذائية المهمة. يمكن استخدامه لإزالة السموم من اللحوم، ويضفي طعمًا مميزًا على المخبوزات عند استخدامه.

5- ملح الهيمالايا الوردي:

يتم استخراج هذا الملح من جبال الهيمالايا في باكستان، وهو يحتوي على كميات ضئيلة من أكسيد الحديد الذي يمنحه اللون الوردي. يحتوي أيضًا على كميات قليلة من البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد، ويحتوي على كمية أقل من الصوديوم مقارنة بملح الطعام العادي.

إقرأ أيضا:كيف تعد الكاري؟

لا توجد دراسات أو أبحاث حتى الآن تبين أي نوع من هذه الأنواع هو الأفضل والأكثر صحة. ومع ذلك، يفضل عادة استخدام الملح الأقل معالجة لأنه يحتوي على كميات أقل من المواد المضافة وعوامل منع التكتل.

تم تحريره بواسطة الذكاء الإصطناعي .لذا هل كان المقال مساعداً؟!
نعملا
السابق
ماذا نعرف عن الأسماك؟
التالي
ما هو ملخص فيلم الفلوس لتامر حسني؟

اترك تعليقاً