تعليم

ما هو التغير المناخي؟

التغير المناخي هو التغير الطويل الأمد في نظام المناخ على مستوى الأرض، ويتميز بارتفاع درجة حرارة الأرض وتغيرات في النظام الجوي والمناخي على مدى فترة طويلة من الزمن. ويتسبب التغير المناخي في زيادة تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي، مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان وغيرها، وهذا يؤدي إلى احتباس الحرارة في الغلاف الجوي وزيادة درجة حرارة الأرض.

وتعد التغيرات المناخية من أكبر التحديات التي تواجه العالم حاليا، حيث تتسبب في تأثيرات سلبية على النظام الإيكولوجي والبيئة والاقتصاد والصحة والأمن الغذائي وغيرها، ويتسبب التغير المناخي بزيادة تردد الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والجفاف والعواصف الشديدة والحرائق الكبيرة وتآكل السواحل وغيرها.

وتأتي التغيرات المناخية نتيجة النشاطات البشرية مثل حرق الوقود الأحفوري والزراعة والتصنيع والتعدين والبناء وغيرها، حيث تزيد هذه النشاطات من انبعاثات الغازات الدفيئة وتزيد من درجة حرارة الأرض وتسرع من معدلات التغير المناخي.

وتحتاج التغيرات المناخية إلى التحرك العالمي للحد منها وتقليل التأثيرات السلبية على النظام الإيكولوجي والبيئة والاقتصاد والصحة والأمن الغذائي، وهذا يتطلب تبني سياسات وإجراءات تهدف إلى تقليل الانبعاثات الغازات الدفيئة وتشجيع استخدام الموارد المتجددة وتطوير التكنولوجيا النظيفة وتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال.

تم تحريره بواسطة الذكاء الإصطناعي .لذا هل كان المقال مساعداً؟!
نعملا
السابق
ما هو العلم البيئي؟
التالي
ما هي الأساسيات العلمية للتغير المناخي؟

اترك تعليقاً