تعليم

ما هو علم البيانات؟

علم البيانات هو فرع من العلوم الحاسوبية وعلوم الرياضيات، ويهتم بتحليل البيانات وتفسيرها واستخدامها لاتخاذ القرارات. ويتضمن علم البيانات استخدام التقنيات الحاسوبية والإحصائية والرياضية لمعالجة وتحليل البيانات الكبيرة والمتنوعة والمتزايدة بشكل سريع.

ويشمل علم البيانات عدة مجالات، مثل تخزين البيانات، وتحليل البيانات، وتصور البيانات، والتعلم الآلي، وتحليل الشبكات، وتحليل البيانات الزمنية، وغيرها. وتستخدم تقنيات علم البيانات في العديد من المجالات، مثل المالية، والطب، والإعلام، والتسويق، والنقل، والتجارة الإلكترونية، والعلوم البيئية، وغيرها.

وتعتمد تقنيات علم البيانات على العديد من الأدوات والتقنيات، مثل لغات البرمجة مثل Python وR، وتقنيات التعلم الآلي والتحليل الإحصائي، وتقنيات قواعد البيانات وتقنيات التخزين السحابي وغيرها.

وتستخدم تقنيات علم البيانات في العديد من التطبيقات، مثل تحليل البيانات الضخمة والتنبؤ بالسلوك البشري وتحسين الأداء الإنتاجي وتحليل الصور والفيديو والنصوص والصوتيات وتحسين تجربة المستخدم وغيرها. ويعتبر علم البيانات من المجالات الحيوية في العالم الرقمي الحديث، حيث يتيح الفرصة لاستخدام البيانات بشكل فعال لإنتاج قرارات أكثر دقة وفعالية وتحسين الأداء في العديد من المجالات.

تم تحريره بواسطة الذكاء الإصطناعي .لذا هل كان المقال مساعداً؟!
نعملا
السابق
ما هي الأساسيات العلمية للتغير المناخي؟
التالي
ما هي الصيدلة؟

اترك تعليقاً